بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛
يسرنا في مكتب الشيخ فهد بن عبدالرحمن العيبان أن نعلن عن بدء الدروس اليومية في شرح المتون السبعة التأصيلية، وهي:
المتن الأول: الأصول الثلاثة.
المتن الثاني: كتاب التوحيد.
المتن الثالث: العقيدة الواسطية.
المتن الرابع: الآجرومية.
المتن الخامس: نخبة الفكر.
المتن السادس: الورقات.
المتن السابع: منهج السالكين.
وستكون البداية من أول المتن الأول: الأصول الثلاثة.
بتاريخ 19/10/1432هـ.
طريقة الدرس :
شرح كل متن لوحده، وبعد أن ننتهي منه ننتقل إلى المتن الآخر..
أوقات الدروس :
يبدأ الدرس قبل أذان المغرب بساعة ، من أيام (السبت ، الأحد ، الاثنين ، الثلاثاء) من كل أسبوع، طوال الفصل الدراسي الأول والثاني، وأسبوعان من الإجازة الصيفية.
مكان الدروس :
جامع أم المؤمنين خديجة بنت خويلد بحي الروضة
الدائري الشرقي، مخرج (11)،
اتجه شرقًا،
بعد الإشارة الأولى استمر شرقًا،
يأتيك شارع الحسن بن علي على اليمين ادخل معه،
ادخل مع سادس لفه على يدك اليمين، (قبل بيتزا هت)
تجد الجامع على يسارك داخل الحي.
_______________________________
الدرس الثاني:
شرح بلوغ المرام، ابتداءً من كتاب النكاح
ووقته: بعد صلاة العشاء مباشرة من يومي السبت والثلاثاء من كل أسبوع، في نفس الجامع.
للاستفسار:
جوال: 0582894298
أو موقع الشيخ فهد العيبان،
أو صفحة الشيخ فهد العيبان على الفيسبوك.
تنبيهات فيما يتعلق بطريقة الدرس والحفظ والمراجعة:
أولاً: هذه المتون السبعة التأصيلية هي متون مهمة لطالب العلم، إذا ضبطها الطالب وأتقن شروحها فإنه بإذن الله يتميز في مسيرته العلمية، ويتأهّل للمتون والشروح المطوّلة.
ثانيًا: سيكون هناك توجيهات منهجية متفرقة فيما يتعلق بأحوال طالب العلم ومنهجيته العلمية، وغير ذلك، أثناء الدروس.
ثالثًا: ستكون هناك اختبارات تحريريّة اختيارية في نهاية كل متن، وأكثر من اختبار للمتون الطويلة، وسيكون عليها جوائز تشجيعية.
رابعًا: سيكون في بداية كل درس إجابة عن بعض الأسئلة والاستفسارات الواردة.
خامسًا: سيكون هناك لقاء دوري كل فصل دراسي بالشيخ في إحدى الاستراحات، حيث يتحدث فيه الشيخ عن ما يختص بطالب العلم من توجيهات ووصايا.
سادسًا: سنرتب بعض اللقاءات العامة للطلاب مع بعض المشايخ.
سابعًا: طريقة الحفظ:
1) الحفظ اختياري، ومن المستحسن أن يكون بين الطالب وأخيه تعاونٌ على الحفظ.
2) عند إتمام الطالب لحفظ أي متن من هذه المتون فإنه يخبر الشيخ برغبته في الاختبار، وإجازته على الضبط، وسيكون ذلك ظهر كل خميس بعد صلاة الظهر.
ثامنًا: الدرس يستمر طوال الفصل الدراسي، ليتوقف قبل الاختبارات النهائية بأسبوع، وفي الإجازة الصيفية نأخذ أول أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الإجازة.
تاسعًا: عند اعتذار الشيخ عن حضور درس أحد الأيام لظرفٍ معين؛ فإننا نقوم بإرسال رسالة عبرالجوال لعموم الطلاب لإخبارهم بذلك.
عاشرًا: قد حث العلماء على اتخاذ الصاحب في طلب العلم، ليكون معينًا له ومشجّعًا على الحفظ والمراجعة والمذاكرة، ومقويًّا له إذا ضعف..
يقول الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي في كتابه (معالم تربوية لطالبي أسنى الولايات الشرعية):
(الـمَعْلَمْ السادس: اختيار الرفقة في الطلب:
ومن الأمور التي كان العلماء يوصون بها طالب العلم أنه يبحث عن قرينٍ صالحٍ يعينه على طلب العلم.. يبحث عن شاب خيِّـرٍ صالح، يعرف فيه الهمة والنشاط، فيتخذه بطانة له على الخير، ويشدّ من أزره، وكل منهما ينصح لأخيه، حتى يكونا من المرحومين الذين سمّى الله جل جلاله.
وكان السلف الصالح –رحمة الله عليهم- يعرفون أثر الرفقة في طلب العلم من الإعانة على الخير) أ.هـ.
ويقول الشيخ د.بكر بن عبدالله أبو زيد في حلية طالب العلم:
"مذاكرة العلم:
تمتّع مع البصراء بالمذاكرة والمطارحة، فإنها في مواطن تفوق المطالعة وتشحد الذهن وتقوى الذاكرة.. " ا.هـ.
ومما لا يخفى عليك أيضًا ما ورد في سير العلماء من الحث على المذاكرة والمباحثة، وما ذُكر في أن بعضهم قدّم مذاكرته مع بعض أقرانه على نوافل الصلاة، ومن هذا المنطلق ولما لوحظ من خلال التجربة من أن ذلك كان سببًا في انتفاع عددٍ كبيرٍ من طلاب العلم، وتميزهم في مسيرتهم العلمية، جاء هذا المقترح:
وهو أن يختار الطالبُ صاحبًا له من طلاب العلم، ممن يحضر هذه الدروس، ليشاركه في الحفظ والمذاكرة والمراجعة، ويتعاونان على ذلك، فيحفظان المتون المقرر شرحها، ويتذاكران الدروس، ومتى ما أتم الواحد منهما حفظ متن من متون هذه الدروس حضر إلى الشيخ في وقت إسماع المتون (ظهر الخميس من كل أسبوع) ليختبره الشيخ.
علمًا بأنه ستوزع كل أسبوع أوراق فيها أسئلة لما تم شرحه خلال الأسبوع.
شروط يحسن توفرها بصاحبك في طلب العلم:
1) أن يكون جادًّا وحريصًا على طلب العلم.
2) أن يكون قريبًا من سنّك.
3) أن يكون قريب من منزلك ليسهل اللقاء به.
وهذه بعض التنبيهات فيما يختص بتنظيم هذه المجموعات:
1) هي اختيارية، وليست إلزامية.
2) عدد أفراد المجموعة شخصان، أو ثلاثة على الأكثر.
3) في بداية كل متن سوف توزّع أوراق ليسجّل فيها كلّ من رغب بالانضمام لهذه المجموعات أسماءهم، وأماكن سكنهم، وأرقام جوالاتهم، ثم تعلّق هذه الأوراق، حتى يتسنى للطالب أن يختار رفيقه، ثم تُسجل أسماؤهم لدينا في المكتب للمتابعة والتشجيع.
4) من محاسن هذه الصحبة إضافة لما سبق: أن هذه الصحبة في العادة تمتد إلى ما بعد الدرس، لتكون صحبة للطالب في مسيرته العلمية الطويلة.
وتشجيعًا لهذه المجموعات فإننا سنخصُّها ببعض الميزات واللقاءات بإذن الله.
منقول