ملتقى العلم الشرعي
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
وشكرا

إدارة المنتدي
ملتقى العلم الشرعي
عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجيل الدخول إن كنت عضوا معنا أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الإنضمام إلي أسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
وشكرا

إدارة المنتدي
ملتقى العلم الشرعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى العلم الشرعي

توفير ما يحتاج اليه طالب العلم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بيان درجة حديث الوضوء من الغضب؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طويلب علم




عدد المساهمات : 15
نقاط : 40
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 12/08/2011

بيان درجة حديث الوضوء من الغضب؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: بيان درجة حديث الوضوء من الغضب؟؟   بيان درجة حديث الوضوء من الغضب؟؟ I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 15, 2011 12:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين أما بعد

فقد انتشر بين كثير من الناس أن من السنة للغضبان أن يتوضا حتى يطفأ غضبه
فإذا رأى أحدهم غضبانا ربما قال له توضأ ويرون أنه حديث صحيح وفعل يدفع الغضب ويذهب بجمرته

بل أني حدثت عن امرأة من الصالحات تجاوبا مع هذا الحديث كانت إذا غاضبها زوجها دخلت الحمام (المعاصر )
وصبت الماء بلباسها على جميع بدنها لتطفأ الغضب وهو أبلغ عندها من الوضوء لو كانت تعمل بالحديث

والحديث لايصح والعمل بالحديث الضعيف في العلم ضعيف لأن الحديث الضعيف لايثبت به خصلة مستحبة

وهو الحديث الذي رواه أحمد في مسنده وأبوداود وغيرهما من طريق أَبُو وَائِلٍ الْقَاصُّ قَالَ دَخَلْنَا عَلَى عُرْوَةَ بْنِ مُحَمَّدٍ السَّعْدِيِّ فَكَلَّمَهُ رَجُلٌ فَأَغْضَبَهُ فَقَامَ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ رَجَعَ وَقَدْ تَوَضَّأَ فَقَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ جَدِّي عَطِيَّةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الْغَضَبَ مِنْ الشَّيْطَانِ وَإِنَّ الشَّيْطَانَ خُلِقَ مِنْ النَّارِ وَإِنَّمَا تُطْفَأُ النَّارُ بِالْمَاءِ فَإِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَوَضَّأْ

وسنده ضعيف
ففيه أبو وائل القاص ليس بذاك كما أفاد الحافظ ابن حجر وأجاد
قال ابن حبان: يروي العجائب .

ويغني عنه عند الغضب أفعال ثبتت بها أحاديث

1- السكوت وترك التمادي في الغضب.

روى الامام أحمد في مسنده قال حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ سَمِعْتُ لَيْثًا سَمِعْتُ طَاوُسًا يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ عَلِّمُوا وَيَسِّرُوا وَلَا تُعَسِّرُوا وَإِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْكُتْ

2- الجلوس وإلا الاضجاع .

روى أبوداود بسند صحيح عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَنَا إِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ وَهُوَ قَائِمٌ فَلْيَجْلِسْ فَإِنْ ذَهَبَ عَنْهُ الْغَضَبُ وَإِلَّا فَلْيَضْطَجِعْ



3- الاستعاذة من الشيطان.

روى البخاري في صحيحه عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ صُرَدٍ قَالَ كُنْتُ جَالِسًا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَجُلَانِ يَسْتَبَّانِ فَأَحَدُهُمَا احْمَرَّ وَجْهُهُ وَانْتَفَخَتْ أَوْدَاجُهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي لَأَعْلَمُ كَلِمَةً لَوْ قَالَهَا ذَهَبَ عَنْهُ مَا يَجِدُ لَوْ قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ ذَهَبَ عَنْهُ مَا يَجِدُ فَقَالُوا لَهُ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ تَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ فَقَالَ وَهَلْ بِي جُنُونٌ

فليتثبت المسلم من الاحاديث التي يعمل بها وليتق الله فليس كل حديث مشهور صحيح كما يظنون أن دخول الخلاء باليسار ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم والاشارة على الصفا ثلاثا والمروة تجاه البيت مع التكبير كذلك واعتقاد كل منهما لاأصل له

كتبه: ماهر بن ظافر القحطاني
المشرف العام على مجلة معرفة السنن والآثار

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بيان درجة حديث الوضوء من الغضب؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيان لضلال الاشاعرة وبطلان بعض اصولهم وانهم ليسوا من اهل السنة والجماعه
» طرق حديث (من كذب علي متعمداً) ، سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى العلم الشرعي :: الفئة الأولى :: مجلس العلوم الشرعية :: الحديث وعلومه-
انتقل الى: